زيت الزيتون الأفضل للصحة

زيت الزيتون
تغذية

من المعروف أن النظام الغذائي المتوسطي لتعزيز صحة القلب، وظيفة الدماغ، والصحة النفسية يشمل زيت الزيتون، وقد وجد باحثون أن زيت الزيتون البكر الممتاز مكون أساسي في نظام غذاء دول البحر الأبيض المتوسط، الأمر الذي يساعد على منع التدهور المعرفي.

 

حيث تمكن الباحثون من إظهار أن استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز يحمي الذاكرة والقدرة على التعلم، كما أنه يقلل من تشكيل لويحات اميلويد بيتا والتشابك العصبي الليفي في الدماغ والتي تعتبر سبب رئيسي لمرض الزهايمر.

 

 

كيف يعمل على مساعدة الذاكرة ومحاربة مرض الزهايمر

 

 

زيت الزيتون يقلل على وجه التحديد من التهاب الدماغ، وأيضاً ينشط التلقيح الذاتي، والعملية التي توازن مصادر الطاقة في الأوقات الحرجة، كما أنه أيضاً يساعد على إزالة البروتينات المشددة، والعضيات التالفة، وغيرها من مسببات الأمراض داخل الخلايا وذلك وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة.

 

فحصت الدراسة خلايا دماغ الفئران التي تغذت على الطعام المخصب بزيت الزيتون البكر الممتاز، وأظهرت الدراسة أن مستويات البلعمة الذاتية كانت أعلى، وانخفضت مستويات لويحات الأميلويد.

 

وقد تم اختبار العلاقة بين زيت الزيتون البكر الممتاز والخرف باستخدام (نموذج ثلاثي وراثياً)، حيث وضعت الحيوانات ثلاث علامات للمرض: ضعف الذاكرة، ولويحات الأميلويد، والتشابك العصبي الليفي، وتناولت مجموعة واحدة من الفئران نظام غذائي مخصب بزيت الزيتون البكر الممتاز، وتناولت المجموعة الأخرى نظام غذائي بدون زيت الزيتون، وقد تبين أن مجموعة الفئران التي استهلكت زيت الزيتون كان أدائها أفضل بكثير عند اختبار الذاكرة وقدرات التعلم مقارنة مع مجموعة الفئران التي لم تستهلك الزيت.

 

وأظهرت الاختبارات أيضاً اختلافات واسعة في أنسجة المخ عندما يتعلق الأمر بظهور الخلايا العصبية والوظيفية، حيث أن الفئران التي استهلكت زيت الزيتون حافظت على الإتصالات بين الخلايا العصبية في الدماغ بشكل جيد، وأظهروا أيضاً تفعيل التلقيح الذاتي، وهو ما يعني في النهاية أنهم أكثر قدرة على محاربة مرض الزهايمر.

 

واستناداً إلى النتائج الحيوانية التي يفترض أنها تعكس ديناميكياً على البشر، يمكن القول أن زيت الزيتون البكر الممتاز هو أفضل من الفواكه والخضروات في الحفاظ على الإدراك.

 

في حين أن الدراسة لم تذكر كمية زيت الزيتون التي يجب أن تستهلك للحصول على الفائدة، لذا يمكن دمج المزيد من زيت الزيتون البكر الممتاز في النظام الغذائي.

فوائد الفاكهة
تغذية
أهم فوائد الفواكه

تعتبر الفاكهة مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن، ولها دور هام في الوقاية من نقص فيتامين C وفيتامينات A، والأشخاص الذين يتناولون الفواكه كجزء من نظامهم الغذائي الصحي الشامل لديهم انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. والفواكه هي مصادر مهمة للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك البوتاسيوم، والألياف، وفيتامين C، وحمض الفوليك، …

عملية تغيير لون العين
الجمال
عملية تغيير لون العين

يعتبر ستة عشر بالمئة من جميع سكان العالم لديهم عيون زرقاء، ولكن ما هو السبب وراء الانجذاب للعيون الملونة أو الزرقاء؟ فلغاية الآن لا أحد يعرف فهو أمر مجهول، ولهذا شيء ظهرت عمليات تغيير لون العيون حتى يكون الوجه أكثر جاذبية وجمال، بسبب وجود بعض الفنانين والمشاهير العالميين لديهم عيون …

معلومات عن فيروس HPV
صحة
معلومات عن فيروس HPV

هو عبارة عن مجموعة من الفيروسات التي تنتمي إليها مئة وخمسون فيروساً، وهو فيروس يصيب الأعضاء التناسلية ويسبب عدوى فيها، يعتبر هذا الفيروس من أكثر الفيروسات المسببة للأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي. وهناك أربعون نوعاً من HPV تصيب الأعضاء التناسلية الخارجية مثل القضيب والمهبل، وتنتشر هذه الفيروسات من خلال …

Scroll Up