طرق زيادة الوزن

يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة الوزن والسمنة، وهناك أيضاً أشخاص الذين يعانون من مشكلة النحافة المفرطة، وهو مصدر للقلق، لأن نقص الوزن يمكن أن يسبب ضرراً على الصحة كما السمنة، وبالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من الناس الذين لا يعانون من النحافة المفرطة ويرغبون في كسب بعض العضلات. وسنوضح في هذه المقالة استراتيجية بسيطة لزيادة الوزن بطريقة صحية وسريعة، وسنذكر بعضاً من أضرار النحافة على الصحة.

 

 

أضرار النحافة

 

  • تسبب ضعفاً بوظائف جهاز المناعة، كما تزيد من خطر الإصابة بالالتهابات، وتؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام والكسور، وتسبب مشاكل في الخصوبة.
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن هم الأكثر عرضةً للإصابة بضمور اللحم (المرتبطة بالعمر والعضلات)، وربما تكون أكثر عرضة للإصابة بخطر الخرف.

 

 

أسباب فقدان الوزن

 

  • اضطرابات الأكل: ويسبب فقدان الشهية.
  • مشاكل بالغدة الدرقية: فوجود فرط نشاط الغدة الدرقية زيادةً بالتمثيل الغذائي مما يسبب فقدان الوزن غير الصحيّ.
  • مرض الاضطرابات الهضمية: ويعتبر من أشد أشكال تعصب الغلوتين، ومعظم الناس يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية لا يعرفون أنهم مصابون بهذا المرض.
  • مرض السكري: فوجود مرض السكري غير المنضبط (وخصوصاً نوع 1) يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن الشديد.
  • السرطان: فالأورام السرطانية في كثير من الأحيان تحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية ويمكن أن تسبب للشخص فقداً للوزن بشكل كبير.
  • العدوى: فبعض الالتهابات يمكن أن تسبب للشخص نقصاً حاداً في الوزن؛ وهذا يشمل الطفيليات والسل وفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز). لذلك يُنصح الذين يعانون من نقص الوزن بمراجعة الطبيب لأجل استبعاد وجود حالة طبية خطيرة.

 

 

طرق زيادة الوزن

 

  • تناول الكعك والحلويات تساعد على اكتساب الوزن، لكن كثرتها يمكن أن تسبب خطراً على الصحة، لذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع  الثاني وأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية بتناول الأطعمة الصحية.
  • تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية بحيث تزيد عما يحرقه الجسم لاكتساب الوزن.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، كالأسماك والبيض والعديد من منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات وغيرها، ومكملات البروتين، فالبروتين يشكل جزءاً هاماً لبناء العضلات وتناوله بكميات كافية يؤدي إلى الحصول على وزن العضلات بدلاً من الدهون فقط.
  • تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالطاقة مثل اللوز والجوز والفول السوداني، والفواكه المجففة كالزبيب والتمر والخوخ، والألبان ومشتقاتها كالحليب كامل الدسم واللبن الزبادي كامل الدسم والآيس كريم، وتناول الحبوب الكاملة كالشوفان والأرز، وتناول البطاطا.
فوائد خبز الشعير
تخفيف الوزن
فوائد خبز الشعير

الشعير هو من النباتات التي تم معرفها من قبل الإنسان في قديم الزمان ولغاية الآن ، حيث كان يستعمل كبديل عن القمح في أغلب الأوقات ، ويمتاز الشعير بأنه يتكون على الكثير من العناصر والفيتامينات ونذكر منها ما يلي : فيتامين ب المركب، وفيتامين هـ، والمغنسيوم، والزنك، والنحاس، والحديد، والبوتاسيوم، …

وصفات طبيعية للتخلص من الوزن الزائد
تخفيف الوزن
وصفات طبيعية للتخلص من الوزن الزائد

أكد الأطباء وخبراء التغذية على ضرورة الوصول إلى الوزن المثالي للجسم، الذي يكون في قياس نسبة الطول مع كتلة الجسم، وعندما يتجاوز محتوى الدهون من الجسم أكبر من القيم العادية، فإنه يؤدي لزيادة الوزن.   وتحدث هذه الحالة عند تناول كميات كبيرة من الطعام دون العمل على حرق السعرات الحرارية …

كوليسترول
تخفيف الوزن
طرق طبيعية للتخلص من الكوليسترول

يحتاج الجسم للحصول على نسبة معتدلة من الكوليسترول ليقوم بالأعمال الهامة، ويعتبر نوع من الدهون والبروتين التي تعمل على إصلاح خلايا الجسم، ولكن تناول نسبة عالية من الكوليسترول تؤدي لارتفاع في مستواه غير الصحي ويزيد عن حده الطبيعي، وبالتالي يعرض الإنسان للإصابة بأمراض خطيرة كتصلب الشرايين الذي يؤدي للإصابة بجلطات …

Scroll Up