علامات فقر الدم عند الحامل

علامات فقر الدم عند الحامل
الحمل والولادة

أثناء فترة الحمل، يقوم جسم المرأة بإنتاج كميات من الدم بشكل زائد لدعم ومساعدة الجنين على النمو، فإذا كانت الحامل غير قادرة على الحصول على قدر كافي من المواد المغذية والفيتامينات بهذه الحالة لا يستطيع جسمها إنتاج كمية من الخلايا الحمراء في الدم والتي يحتاجها جسم الحامل لإعطاء دم إضافي.

 

يمكن أن يكون هناك فقر دم خفيف عند الحامل وهذا الأمر جداً طبيعي، ولكن من الممكن ايضاً أن يكون فقر الدم شديد جداً ويسبب نقص حاد في الحديد وانخفاض في معدل الفيتامينات في الدم؛ ففقر الدم يترك شعور وإحساس بالتعب وضعف في الجسم، ويمكن أن يكون خطر جداً على الجنين مما يؤدي إلى ولادة مبكرة.

 

ومن خلال هذا المقال سنتعرف على علامات فقر الدم وأنواعه والمخاطر التي يمكن أن تنتج عنه:

 

علامات فقر الدم عند الحامل

 

* شحوب البشرة والشفتين، وتلف في الأظافر وتكسرها.

* الإحساس والشعور بالتعب والإرهاق المستمر.

* الدوخة والدوران بشكل متقطع ودائم.

* تسارع في ضربات القلب.

* ضيق وصعوبة في التنفس.

* عدم وجود قدرة على التركيز وصعوبة في النظر.

* يمكن أن تكون علامات فقر الدم عند الحامل غير واضحة وخاصةً في المراحل المبكرة من الحمل، لذلك يجب التأكد من صحة الدم من خلال إجراء فحوصات روتينية ومخبرية.

 

 

أنواع فقر الدم عند الحامل

 

هناك العديد من أنواع فقر الدم التي تمر بها الحامل أثناء الحمل ونذكر منها ما يلي:

* فقر دم الناتج عن نقص في عنصر الحديد: يحصل هذا النوع من فقر الدم عند الحامل عندما لا يحصل الجسم على كفايته من الحديد للقيام بإنتاج كميات من الهيموغلوبين  والبروتين المهم في خلايا الدم الحمراء، فالحديد مهم جداً لمساعدة الدم على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع أنجاء الجسم.

 

* فقر الدم بنقص حمض الفوليك: يعتبر نوع من فيتامين ب، ويحتاج جسم الحامل إلى حمض الفوليك لإنتاج خلايا جديدة في الدم بما في ذلك خلايا حمراء سليمة أثناء فترة الحمل، وتحتاجه الحامل لنقل الأوكسجين في الدم إلى جميع الأنسجة في الجسم، وإذا كان هناك نقص في حمض الفوليك يمكن أن يصبح عند الجنين تشوهات وعيوب خلقية وخاصة في الجهاز العصبي، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

 

* نقص فيتامين B12: تحتاج الحامل لفيتامين B12 لإنتاج خلايا دم حمراء صحية وسليمة. عندما تكون المرأة حاملا لا تتمكن من الحصول على كفايتها من فيتامين B12 ، فإن جسدها لا يتمكن من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة. وأكثر ما يتعرض لهذا النوع من فقر الدم النساء الذين لا يأكلن اللحوم بجميع أنواعها والألبان ومشتقاتها، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة .

 

 

مخاطر وجود فقر دم عن الحامل

 

* نقص في وزن الجنين عند الولادة.

* الاكتئاب والقلق بعد عملية الولادة.

* وجود تأخر في نمو الطفل.

* بعد الولادة الجنين يصبح لديه فقر في الدم.

* تشوهات في الجنين وخاصة في الأنبوب العصبي والعمود الفقري.

فوائد الليمون للحامل
الحمل والولادة
فوائد الليمون للحامل

يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين (ب، ج، سي) بالإضافة لغناه بمادة السترين والنياسين والريبوفلافين والمواد الكربوهيدراتية والكالسيوم والبوتاسيوم، ويعتبر عصير الليمون من المشروبات المفيدة والهامة لصحة الجسم وخاصة للمرأة الحامل، ويعتبر مفيد جداً لتكوين الجنين حيث يساعد على نموه بشكل سليم، وسنتحدث عن فوائد عصير الليمون للحامل في …

علامات مبكرة للحمل
الحمل والولادة
علامات الحمل المبكرة

علامات الحمل المبكرة هي عبارة عن أعراض للحمل غير أكيدة، ولا يمكن أن يعتمد عليها بشكل منفرد، وبالرغم من ذلك فأن هذه الأعراض تكون موجودة خلال فترة الحمل وخاصة في الأشهر الخمسة الأولى. ولكنّ وجود هذه الأعراض والعلامات يزيد بشكل كبير من احتمالية وجود حمل.   ومن خلال هذا المقال …

Scroll Up