فوائد الزّنجبيل

الزنجبيل
تغذية

تمّ استعمال الزّنجبيل منذ قديم الزمان في الطّبخ ووصفات الطعام وفي الطّب البديل، لاحتوائه على العديد من المنافع الصحية، حيث استعملت جذور الزّنجبيل في تبسيط  عمليّة الهضم، ومعالجة الإسهال، و التقليل من شعور بالغثيان، وآلام والأوجاع في المعدة، خلال هذا المقال سنتعرف على فوائد الزنجبيل بشكل مفصل.

 

 فوائد الزّنجبيل

 

* علاج القيء والغثيان بعد العمليّات الجراحيّة، وقد أثبتت الدّراسات والأبحاث أنّ استخدام غرامٍ واحدٍ من الزّنجبيل قبل فترة قصيرة من العمليّة الجراحيّة، ويساعد بشكل كبير في التقليل من الغثيان بما يعادل ما نسبته ثمانية وثلاثون بالمئة.

 

* التخفيف من غثيان الصّباح عند المرأة الحامل، وتجنب تناوله من قبل الحوامل إلا تحت رعاية من الطبيب المختصّ. ولكن لم يتم إثبات بشكل طبي علاج الزّنجبيل لغثيان الصّباح لدى غير الحوامل، أو لمن يعانون من صداع البحر.

 

* التقليل من آلام وأوجاع الدّورة الشّهريّة، حيث بيّن الباحثون أنّ تناول مئتان وخمسن غم من الزّنجبيل أربع  مرّات كل يوم ولمدة يومان، أثناء فترة الدّورة الشّهرية، يوازي مفعول المسكّنات والأدوية المخففة للآلام .

 

* التّخفيف من ألم المفاصل، حيث أُثبتَ أنّ تناول مئة وخمسون غرام من الزّنجبيل ثلاث مرات كل يوم ، يعمل على التّخفيف من الأوجاع مفصل الرّكبة بعد مدة طويلة تستغرق شهرين من العلاج، وفي دراسة أخرى تمّت المقارنة بين الزّنجبيل ونوع آخر يسمّى بالخولنجان- وهي إحدى فصائل الزنجبيليّات – وثبتَ أنّهما يخفّفان من ألم المفاصل، النّاتج من الوقوف أو ألم المفاصل بعد المشي.

 

* التقليل من أعراض البرد والسّعال الشديد، حيث يعمل الزّنجبيل على زيادة توسع الشّعب الهوائيّة، والتقليل من وجود بعض أعراض الحساسيّة المزمنة.

 

* يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث أنّ تناول كوب من مشروب الزّنجبيل كل  يعمل على تنظيم وتقليل معدل السّكر في الدّم، ويزيد من فاعليّة الأدوية المستعملة في معالجة هذا المرض مع مرور الوقت.

 

* معالجة الأرق والقلق والاكتئاب، حيث أنّ شرب كوب من الحليب الدّافئ و الزّنجبيل المسحوق يساعد على الخفيف من القلق والنوم بشكل منتظم.

 

فوائد الفاكهة
تغذية
أهم فوائد الفواكه

تعتبر الفاكهة مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن، ولها دور هام في الوقاية من نقص فيتامين C وفيتامينات A، والأشخاص الذين يتناولون الفواكه كجزء من نظامهم الغذائي الصحي الشامل لديهم انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. والفواكه هي مصادر مهمة للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك البوتاسيوم، والألياف، وفيتامين C، وحمض الفوليك، …

فوائد غذاء ملكات النحل
تغذية
فوائد غذاء ملكات النحل

يعتبر غذاء ملكات النحل من أكثر الأطعمة التي يوجد بها فوائد كثيرة وسحرية، ومن الفوائد الصحية لغذاء ملكات النحل القدرة العالية على الحماية والمحافظة على الجسم من أنواع متعددة من السرطان، وضغط الدم المنخفض والمرتفع، والتقليل من العقم الجنسي، و التقليل من مستويات الكولسترول السيء، وحماية الكبد والمحافظة على صحته، …

فوائد عسل الدغموس
تغذية
فوائد عسل الدغموس

نبتة الدغموس هي عبارة عن عشبة صحراوية شوكية، تتميز بلونها الأخضر الدائم على رغم بأنها تعيش في بيئة قاسة، تنمو وتكبر في الأماكن الصحراوية التي تتصف بالجفاف خاصة في الصحراء الجنوبية للمغرب العربي حيث تتواجد هناك بشكل كبير، وهذه النبتة قادرة على تحمّل الجفاف لأقصى درجة ممكنة ويمكنها العيش بدون …

Scroll Up