فوائد الشمر

فوائد الشمر
تغذية

يعتبر الشمر من النباتات العطرية كثيرة الانتشار في كافة أنحاء العالم، ويستخدم في العديد من المجالات مثل الطهي وصناعة الأدوية، وما يميزه مذاقه الحلو، وسنذكر بعضاً من فوائد الشمر في هذا المقال.

 

 

فوائد الشمر

 

 

* يعالج الأنيميا (فقر الدم) لاحتوائه على الحديد وعلى نسبة عالية من الأحماض الأمينية اللذان يزيدان تدفق الدم ويعالجان الإصابة بفقر الدم، وتعتبر الأحماض الأمينية المسؤولة عن زيادة المكونات في الدم كالهيموجلوبين وغيرها من المكونات التي تقوي الدم في الجسم.

 

* يخلص من المشاكل في الجهاز الهضمي كعسر الهضم، فيعتمد الناس في الهند على مضغ بذور الشمر بعد تناول الوجبات لتسهيل هضم الطعام.

 

* يخلص من مشكلة ظهور رائحة الفم الكريهة.

 

* يحد من التهابات المعدة والتهابات الأمعاء لاحتوائه على زيوت تزيد من كفاءة العصارة الهضمية والجهاز الهضمي بشكل عام.

 

* يعالج الإصابة بالإمساك لاحتوائه على عناصر غذائية تعمل على زيادة امتصاص الطعام، كما يحمي من حدوث مشاكل معوية.

 

* فعال في علاج الحموضة في المعدة، حيث يتم تناوله أو إضافته إلى السلطات والمقبلات للتخلص من تلك المشكلة.

 

* يطرد الغازات ويلين المعدة ويعالج الانتفاخات في البطن، لغناه بحمض الاسبارتيك، ويعتبر الشمر آمناً عند إعطاؤه للاطفال فإنه يناسب جميع الأعمار.

 

* يدخل في صناعة الأدوية المعالجة من مشاكل عسر الهضم.

 

* يزيد من إفرازات عصارة المعدة، ويسهل حركة الأمعاء لذلك يدخل في صناعة الأدوية التي تعالج الإسهال وآلام البطن والمغص وعلاج القولون العصبي.

 

* يحتوي على الألياف التي تحافظ على نسبة الكوليسترول بالدم، مما يحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية كتصلب الشرايين وتخليص الجسم من الكوليسترول الضار.

 

* يخفض من خطر الإصابة بالسرطان، لأن الشمر يوفر حماية للجسم ليمنع من نمو الأورام والخلايا السرطانية وخاصة سرطان الكبد والثدي، كما يحمي الجسم من للأشعة الضارة عند الخضوع للعلاج بالأشعة.

فوائد الفاكهة
تغذية
أهم فوائد الفواكه

تعتبر الفاكهة مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن، ولها دور هام في الوقاية من نقص فيتامين C وفيتامينات A، والأشخاص الذين يتناولون الفواكه كجزء من نظامهم الغذائي الصحي الشامل لديهم انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. والفواكه هي مصادر مهمة للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك البوتاسيوم، والألياف، وفيتامين C، وحمض الفوليك، …

فوائد غذاء ملكات النحل
تغذية
فوائد غذاء ملكات النحل

يعتبر غذاء ملكات النحل من أكثر الأطعمة التي يوجد بها فوائد كثيرة وسحرية، ومن الفوائد الصحية لغذاء ملكات النحل القدرة العالية على الحماية والمحافظة على الجسم من أنواع متعددة من السرطان، وضغط الدم المنخفض والمرتفع، والتقليل من العقم الجنسي، و التقليل من مستويات الكولسترول السيء، وحماية الكبد والمحافظة على صحته، …

فوائد عسل الدغموس
تغذية
فوائد عسل الدغموس

نبتة الدغموس هي عبارة عن عشبة صحراوية شوكية، تتميز بلونها الأخضر الدائم على رغم بأنها تعيش في بيئة قاسة، تنمو وتكبر في الأماكن الصحراوية التي تتصف بالجفاف خاصة في الصحراء الجنوبية للمغرب العربي حيث تتواجد هناك بشكل كبير، وهذه النبتة قادرة على تحمّل الجفاف لأقصى درجة ممكنة ويمكنها العيش بدون …

Scroll Up