مفهوم الاحترام

مفهوم الاحترام2
تنمية ذاتية

المقصود بالإحترام هو أنه أحد القيم التي يمكن أن يتمتع بها أي فرد ولكن الشرط بأن يكون لديه أخلاق وسلوكيات جيدة ومتميزة، فمنظومة القيم لا يمكن أن تكتمل إلا من خلال توفر الإحترام في الفرد، فالإحترام يعرف بأنه إظهار التقدير والمعاملة الطيبة للأفراد الآخرين من خلال العديد من الوسائل والأساليب لكسب مودتهم ومحبتهم.

 

ويوجه الفرد الإحترام للأفراد الآخرين إما من خلال ردة فعله لأنهم بادلوه الإحترام والتقدير والمحبة فهو يتعامل معهم بالمثل، أو يمكن أن يكون من خلال التعامل مع الأفراد بإحترام لتشجيعهم على إحترامه ومحبته، ويعمل بهذه الحالة لتوجيه الناس من خلال منصبه القيادي لتبادل الأخلاق الكريمة وحثهم على الرغبة في العيش بسلام بوجود علاقات متبادلة جيدة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أنواع الأحترام وأشكاله بالتفصيل.

 

 

أنواع الإحترام

 

* إحترام الإله: ويكون الإحترام من خلال طاعة الله وعبادته والبعد عن إرتكاب معاصيه وتنفيذ جميع أوامره بشكل كامل ومتكامل، لينال الفرد رضا الله وغفرانه في الدنيا وفي الآخرة.

 

* احترام الإنسان وحقوقه ومشاعره: يجب أن يعطي الإنسان جميع حقوقه وبشكل متساوٍ وأن يحصل على إحترام لإنسياته من قبل الجهات المختصة، فالإنسان له الحق في العيش، والمأكل والمشرب والملبس، وله حق في التعليم والنوم وأخذ قسط من الراحة، وأيضاً من حقه العيش بسلام وأمان.

 

* احترام الوالديْن: يجب أن يكون هناك إحترام من الأبناء للوالدين فهو واجب فرضاهم من رضا الله سبحانه وتعالى، والكثير من الاحاديث والآيات القرآنية نصت على ذلك من خلال كسب مودتهم ومحبتهم وتنفيذ جميع أوامرهم وتوجيهاتهم.

 

* احترام المرأة: يعتبر إحترام المرأة واجب على كل رجل في جميع المجتمعات، فيجب أن يعطيها الرجل حقها في العمل من حيث إجازة الامومة والولادة، وحرية التعليم والإختيار بما يرضي الله، والإبتعاد عن أساليب الإضطهاد المؤذية لهن.

 

* إحترام ذوي الإحتياجات الخاصة والمعاقين: من خلال عدم الإستهزاء بهم وتوجيه الكلمات الجارحة لهم ومساعدتهم والإعتناء بهم.

 

* احترام الحيوان والنبات: من خلال عدم قتل الحيوانات وإلحاق الأذى بهم وإطعامهم وتركهم وعدم وعدم تعذيبهم، والإهتمام بالنبات وسقايته وعدم قطع الأشجار أو حرقها.

كيف تعرف ان كان شخص ما معجب بك
تنمية ذاتية
كيف تعرف إن كان شخص ما معجب بك

كيف تعرف إن كان شخص ما معجب بك عبر لغة الجسد   هل سبق وأن كنت تجهل حقيقة مشاعر شخص ما تجاهك؟ كيف تكتشف من يكن لك مشاعر من دون أن يصارحك؟ إن مررت سابقاً بمثل هذه المشاعر أو تمر بها حالياً فنحن هنا لمساعدتك على اكتشاف حقيقة مشاعر هذا …

Scroll Up