أسباب نقص الكالسيوم

نقص الكالسيوم
نقص الفيتامينات والمعادن

يعتبر حصول الجسم على نظام غذائي متكامل وصحي من أهم الأمور التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض، ويعتبر الكالسيوم أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم منذ الولادة لينمو الجسم بشكلٍ سليم، ويسبب عدم حصول الجسم على كميات كافية منه يومياً بنقص في الكالسيوم، وبالتالي يقل نشاط الجسم لما له دوراً هاماً في بناء عضلات وعظام الجسم، وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب نقصه في الجسم.

 

 

 

أسباب نقص الكالسيوم في جسم الإنسان

 

 

* عدم وجود الكالسيوم في الأطعمة الغذائية اليومية تعتبر أهم الأسباب  لنقصه بالدم، الأمر الذي يسبب استنزاف الكالسيوم من الجسم حيث يسحب الجسم عنصر الكالسيوم من العظام لتأدية وظائفه، مما يسبب ترقق في العظام.

 

* نقص في بعض العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم والتي تعزز امتصاص الكالسيوم من الجسم، كالمغنيسيوم، والفسفور، وفيتامين د، ويعتبر نقص إحداها بالجسم سبباً لنقص الكالسيوم.

 

* انخفاض هرمون الاستروجين بسبب انقطاع الدورة الشهرية عند الإناث، فهرمون الاستروجين يحفظ مستوى الكالسيوم بالعظام، وعند انخفاض هذا الهرمون تزيد نسبة امتصاص الكالسيوم وتصبح العظام هشة وتصبح أكثر عرضة للكسور، ويسبب أيضاً انقطاع في الطمث.

 

* مرحلة التقدم بالسن وهي مرحلة يعاني كبار السن فيها نقصاً في الكالسيوم بسبب قلة كفاءة جسمهم على امتصاصه من الطعام، لذلك يُنصح بإعطاء المسنين كميات كبيرة من مصادر الكالسيوم.

 

* سوء امتصاص الجسم للكالسيوم وينتج لعدة أسباب، ومنها: استهلاك الجسم لكميات كبيرة من الدهون والبروتينات والسكر، حيث تعتبر مواد مركبة وغير قابلة للذوبان.

 

* زيادة نسبة بعض المعادن في الجسم يؤدي لتأثرات في امتصاص الكالسيوم، كزيادة نسبة المغنيسيوم والفسفور وحمض الفيتيك بالجسم يمنع امتصاص الكالسيوم.

 

* إصابة الجسم بأحد أنواع السرطان، كسرطان الثدي، أو البروستاتا.

 

* انخفاض هرمون الغدة الدرقية التي تنظم وتخزن الفسفور والكالسيوم بالجسم، وأي خلل بالغدة الدرقية يؤدي إلى خلل بتنظيم مستوى الكالسيوم بالجسم.

 

* إصابة الجسم بعدوى في الدم، أو تعفن الدم.

 

* إصابة البنكرياس بالتهابات يسبب نقصه في الدم.

 

 

أعراض نقص الكالسيوم في الجسم

 

من أهم اعراض نقص الكالسيوم في الجسم إصابة العضلات بتشنجات، ويصبح الجلد جافاً، وتتقصف الأظافر وتضعف وتصبح هشة، كما يسبب أيضاً ضعف الأسنان وإصفرار لونها.

Scroll Up