أسباب وجود الدم في البول

أسباب وجود الدم في البول
الجهاز البولي

ظهور الدم من خلال البول يعتبر حالة من الحالات التي تتكون أثناء التعرض إلى إجهاد نفسي، ويمكن أن يتم ظهوره بشكل طبيعي في البول بعد القيام بأعمال مرهقة أو أداء بعض الأعمال الشاقة والمجهدة، أو يمكن بسبب تناول أدوية مميعة للدم مثل الأسبرين، ويمكن أن يكون وجود الدم في البول دليل على حالة مرضية مزعجة وخطيرة جداً.

 

حيث أن تقسيم حالات وجود الدم في البول يكون من خلال قسمين، الكبيرة والتي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، والنوع الثاني لا يمكن رؤيته إلا من خلال المجهر أو من خلال تحليل الشريط، ولكن يجب في كل حالة من هذه الحالات استشارة الطبيب والتحري عنها بشكل تفصيلي لأنها يمكن أن تكون سبب لمرض يؤثر بشكل سلبي وخطير على حياة الإنسان، خلال هذا المقال سنتعرف على أسباب وجود الدم في البول بالتفصيل.

 

 

أسباب وجود الدم في البول

 

-وجود ضرر قد أصاب المسار الذي يفرز منه البول أو جزء منه.

-وجود تلوث في المسالك البولية وهذا الأمر شائع عند السيدات، ويكون ناتج عن وجود بكتيريا في مجرى البول أو المثانة. ويكون التبول في هذه الحالة جداً مؤلم ويكثر معدل المرات التي يتم الذهاب بها إلى الحمام والرغبة المتكررة في التبول، ووجود رائحة جداً قوية أثناء التبول وهذا دليل قوي على وجود تلوث.

-وجود بعض الملوثات في الكلى، ويمكن أن يتواجد هذا التلوث بسبب اختراق البكتيريا أو الفيروسات إلى الكلى من خلال الدورة الدموية، أو يمكن من خلال الحالب، ومن أعراض هذا التلوث ظهور دم في البول وحمى شديدة وآلم في الخاصرة.

-وجود بعض الحصوات في المسالك البولية أو الكلى وهي ناتجة عن بعض الترسبات من الأملاح وغيرها مما تسبب انسداد في الحالب أو المثانة وينتج عنها دم في البول.

-وجود تضخم في البروستاتا عند الرجال، وهي عن جزء يوجد في قاعدة المثانة وتحيط في منطقة الحالب، يكبر حجم هذه الغدد عند الرجال وهم في منتصف العمر، ويمكن أن تسبب انسدادات في مجرى البول، مما يصعب على المريض التبول مع وجود رغبة ملحة مما يجعل هناك دماء في البول عند نزوله.

-وجود بعض الأورام الخبيثة والسرطانية في الكلى أو المثانة أو الحالب والتي تؤدي إلى وجود نزيف في المسالك البولية.

-وجود التهابات مزمنة في الكلى أو الكبد.

-تناول بعض الأدوية التي تسبب طهور دماء في البول، مثل البنسلين، والأسبرين، والهيبارين، وسيكلوفوسفاميد الذي يعمل على تمييع الدم ويمنع التجلطات.

-ممارسة بعض التمارين الرياضية، التي لا تكون واضحة تماماً، والتعرض لآلية خاصة من التمارين التي تكون مجهدة مثل التمارين الرياضية الإيقاعية وغيرها، تؤدي إلى ظهور دم في البول وهذه الظاهرة منتشرة كثيراً وخاصة عند النساء.

-هناك بعض الأطعمة والمأكولات المعينة التي تسبب دم في البول وتجعل لونه داكن، مثل البنجر، والتوت البري، والراوند.

Scroll Up