أطعمة تسهل عملية الهضم

أطعمة تسهل عملية الهضم
فوائد وأضرار الأطعمة

الحفاظ على صحة الأمعاء مهم جداً، والهضم الجيد هو مفتاح ذلك. في هذه الأيام، ولأننا في أغلب الأوقات نتناول الوجبات السريعة فإننا ننسى أهمية تناول الطعام الصحي في كل مرة وهذا بدوره يؤثر على هضمنا، وأفضل طريقة لتحسين عملية الهضم هي عن طريق تناول الأطعمة التي تساعد على تحسين الهضم، وهناك العديد من هذه الأطعمة التي تساعد القناة الهضمية والتي يمكن دمجها في النظام الغذائي، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل الأطعمة التي تسهل عملية الهضم.

 

 

أطعمة تسهل عملية الهضم

 

* الموز

 

هذه الفاكهة الصفراء مثالية للعمل السليم لحركة الأمعاء، وهذا هو الطعام الأول الذي يتبادر إلى الذهن عندما يعاني شخص ما من الإسهال لأنه يساعد الجسم على استعادة الشوارد المفقودة والبوتاسيوم.

 

* الشوفان

 

الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان، ولكن هذا ليس كل شيء! لأنه غني بالسيلينيوم، والثيامين وفيتامين E، كما أن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشوفان تساعد على تقوية الجهاز الهضمي البشري واستخراج النفايات من الجسم.

 

* الزنجبيل

 

هذا النوع من التوابل هو علاج منزلي مثالي للعديد من مشاكل المعدة مثل القيء، والغازات، وفقدان الشهية والإسهال وما إلى ذلك، ويساعد في تحسين عملية الهضم.

 

* الزبادي

 

البروبيوتيك الموجود في اللبن يحتوي على البكتيريا الجيدة، وبالتالي فإنه يعزز عملية الهضم، ويعزيز مناعة وصحة الجسم.

 

* البنجر الأحمر

 

عند الإصابة بالإمساك فإن البنجر يوفر الإغاثة الفورية، كونه غني بالألياف التي يمكن أن تساعد في التخلص من النفايات بسرعة، كما أن البنجر يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وجميع هذه العناصر الغذائية مهمة للحفاظ على صحة بطانة الجهاز الهضمي والعضلات الملساء الليفية.

 

* بذور الكتان

 

بذور الكتان تحتوي على مستوى عال من الألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان التي تساعد على تنظيف الجسم وإزالة سموم الأمعاء، إضافة إلى أن الزيوت في بذور الكتان تساعد على الهضم الجيد، كما أنها أيضاً توفر مصدر متوازن من الفيتامينات والمعادن التي تشكل إضافة صحية جداً إلى النظام الغذائي العادي.

فوائد العدس
فوائد وأضرار الأطعمة
فوائد صحية للعدس

العدس   العدس ينتمي إلى عائلة البقول الصالحة للأكل أو البقول التي يمكن طهيها في مجموعة متنوعة من الطرق، والأنواع الأكثر شعبية هي الأسود، والبني، والأحمر والأصفر، ويعتبر العدس مصدر غني بالبروتينات، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية والأحماض الأمينية الأساسية، وتحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن بما في ذلك الحديد، والنحاس، والبوتاسيوم، …

فوائد خبز الشعير
الكرش ودهون البطن
فوائد خبز الشعير

الشعير هو من النباتات التي تم معرفها من قبل الإنسان في قديم الزمان ولغاية الآن ، حيث كان يستعمل كبديل عن القمح في أغلب الأوقات ، ويمتاز الشعير بأنه يتكون على الكثير من العناصر والفيتامينات ونذكر منها ما يلي : فيتامين ب المركب، وفيتامين هـ، والمغنسيوم، والزنك، والنحاس، والحديد، والبوتاسيوم، …

فوائد غذاء ملكات النحل
فوائد وأضرار الأطعمة
فوائد غذاء ملكات النحل

يعتبر غذاء ملكات النحل من أكثر الأطعمة التي يوجد بها فوائد كثيرة وسحرية، ومن الفوائد الصحية لغذاء ملكات النحل القدرة العالية على الحماية والمحافظة على الجسم من أنواع متعددة من السرطان، وضغط الدم المنخفض والمرتفع، والتقليل من العقم الجنسي، و التقليل من مستويات الكولسترول السيء، وحماية الكبد والمحافظة على صحته، …

Scroll Up