اسباب الدوخة وعلاجها

اسباب الدوخة
معلومات طبية

تعرف الدوخة على أنها إحساس أو شعور مزيف بالدوران، ويصبح الإنسان كأنه في بيئة أو مكان كل شيء فيه يدور، ولكن في الحقيقة يبقى الإنسان ثابتاً من غير حراك، ولكنه يفقد الإحساس بالاتزان وفي أي لحظة سوف يسقط المريض أرضاً، فالدوخة هو ما يطلق عليه في الحياة العادية بالدوران أو الدوار. وقبل أن نقوم بسرد أعراض الدوخة، يجب أن نعرف في المرحلة الاولى  وفي جميع الأحوال ما هي أسباب الدوخة ؟ والإجابة عن هذا السؤال سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

 

 

أسباب وجود الدوخة

 

* السبب الأساسي وراء الإحساس والشعور بالدوخة هو وجود سائل يدور في الجسم في حالة ثبات الإنسان فيقوم بإرسال بعض الإشارات إلى المخ بالدوران.

 

* وجود خل أو اضطراب في الأذن الوسطى.

 

* وجود التهابات في الأذن الداخلية وذلك يتم بسبب وجود فيروس أدى إلى التهاب في جدار المتاهة الأذنية والأعصاب المحيطة بها مما أدى إلى خلل في القدرة على توصيل الإشارات العصبية إلى المخ.

 

* مرض Meniere، وهو عبارة عن خلل في الأذن بسبب تجمع الكثير من السوائل فيها من الداخل أو تغيرات في مستوى الضغط فيها، ومن أعراض هذا المرض أيضاً التقيؤ الشديد، وعدم وضوح الرؤية والتشويش.

 

* وجود أورام حميدة أو خبيثة في الأذن.

 

* الصداع الحاد والشديد الذي يؤدي إلى الإحساس بالدوخة ويمكن أن يكون الصداع علامة من علامات الدوخة.

 

* تناول وشرب الكثير من الكحوليات التي تؤدي إلى وجود تهيج شديد في المستقبلات الموجودة في الأذن الداخلية.

 

* الإصابة بدوخة البحر، وهي ناتجة عن السفر بسيارة لمدة طويلة أو ركوب السفينة والطيارة.

 

* قلة وصول كميات الدم إلى المخ بسبب وجود الكثير من التجلطات التي أدت إلى انسداد بعض الشرايين مما تشمل نزيف داخلي في المخ.

 

* خلال الحمل ينتج الكثير من التغيرات في الهرمونات وفي مستوى السكر في الدم، وذلك بسبب الضغط الموجود في الرحم والذي يمتد إلى الأوعية الدموية ويصعّب وصول الدم إلى المخ، لذلك يكون هناك إحساس دائم عند الحامل بوجود دوخة وخاصة في المرحلة الاولى من الحمل.

 

* يمكن أن تكون الدوخة ناتجة عن وجود توتر وعصبية شديدة.

 

* يمكن أن تنتج الدوخة عن وجود مرض السكري وتصلب في الشرايين.

 

* وجود إصابة في الرأس أو الرقبة.

 

* يمكن أن تكون الدوخة طبيعية بسبب الالتفاف بشكل مفاجئ من الجهة اليمين إلى الجهة اليسرى وبالعكس، فالسائل يلتف بعكس الاتجاه، ولكن إذا توقف الالتفاف فإن هذا السائل يواصل الحركة ولا يتوقف مما يسبب وجود قصور ذاتي بسبب ثني الشعيرات التي تقم بإرسال الكثير من الإشارات إلى المخ فتحصل الدوخة تلقائياً.

 

 

أعراض الدوخة

 

* الإحساس بأن كل شيء حول الشخص يدور مما يؤدي إلى وجود ضعف في التركيز والانتباه.

 

* الإحساس بالغثيان والتقيؤ وذلك ينتج عن تنشيط مركز التقيؤ في الدماغ.

 

* وجود خلل واضطراب في الرؤية.

 

* تكون حركات العين غير طبيعية.

 

* التعرق بشكل شديد.

 

* عدم قدرة الإنسان على الوقوف أو المشي.

 

* عدم القدرة على التكلم أو النطق.

 

* يعاني الشخص من فقدان السمع والتشويش في كل الأصوات المسموعة.

 

* فقدان الوعي.

 

 

علاج الدوخة

 

* يمكن أن تعالج الدوخة من خلال الراحة والاسترخاء وعدم التعرض للتعب والإرهاق.

* تناول بعض العقاقير والأدوية اللازمة لمنع استمرار الدوخة إذا كانت ناتجة عن مرض معين.

* شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء لأنها تنعش الجسم وتمده بالطاقة اللازمة.

لماذا يجب شرب القهوة؟
مشروبات وعصائر
لماذا يجب شرب القهوة؟

لفترة طويلة جداً الطب صرح أن تناول القهوة أو الكافيين الموجود في القهوة سيكون له تأثير سلبي على صحة الشخص، وبالرغم من ذلك الأغلبية تجاهلوا هذه المعلومة ومعظمنا واصل استهلاكها.   والخبر السار هو أن الأبحاث التي أجريت مؤخراً من قبل العديد من المهنيين الطبيين من الجامعات ومعاهد الرعاية الصحية …

عملية تغيير لون العين
جمال
عملية تغيير لون العين

يعتبر ستة عشر بالمئة من جميع سكان العالم لديهم عيون زرقاء، ولكن ما هو السبب وراء الانجذاب للعيون الملونة أو الزرقاء؟ فلغاية الآن لا أحد يعرف فهو أمر مجهول، ولهذا شيء ظهرت عمليات تغيير لون العيون حتى يكون الوجه أكثر جاذبية وجمال، بسبب وجود بعض الفنانين والمشاهير العالميين لديهم عيون …

أسباب آلام الظهر عند النساء
عظام وعضلات
أسباب آلام الظهر عند النساء

يعتبر ألم الظهر من الآلام التي تصاب بها النساء وبكثرة، وتسبب لهن الكثير من الأوجاع والانزعاج، وتتنوع آلام الظهر إلى ثلاثة أنواع متعددة، من حيث مكان وجود الألم والوجع، واختلاف كل ألم وطبيعته، حيث يكون النوع الأول من آلام الظهر ممتد من أسفل الظهر حتى وصوله إلى الساقين، أم النوع …

Scroll Up