اقرأني

أفضل موقع عربي ثقافي

اسباب مرض ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من العوامل الخطيرة والتي تسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والدماغ والتعرض لسكتات والجلطات المفاجئة.

وضغط الدم يتغير ويتقلب باستمرار  حتى لو تم أخذه بأوقات مختلفة ومتفاوتة، وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على ضغط الدم لدى الإنسان كل يوم وكل ساعة.

وفي بعض الأحيان يكون تغير ضغط الدم المفاجئ بسبب وجود حالة نفسية أو توتر شديد، وأيضاً ممكن أن يكون السبب مادي وليس فقط معنوي، وبالاعتماد على الوقت إن كان ليلاً أو نهاراً.

 

إذا كان ضغط الدم في جميع الأوقات منتظم وفي الحدود الطبيعية في كل الأوقات، وطرأ عليه ارتفاع مفاجئ  فهذا الأمر عادي ولا يمكن أن نقول بأن هذا الشخص مصاب بمرض الضغط.

فالطبيب يحتاج إلى عدة قراءات من أجل أن يحدد إذا كان المريض مصاب بمرض الضغط أم لا، فإذا كان ارتفاع الضغط مستمر لأكثر من أسبوعين في هذه الحالة يوصف الطبيب للمريض الأدوية المعالجة.

ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أسباب الضغط وأعراضه بالتفصيل.

 

 

أسباب مرض ضغط الدم

 

* الأدوية والعقاقير

الكثير من الادوية يمكن أن تسبب ارتفاع في ضغط الدم، مثل أدوية منع الحمل التي تؤخذ بانتظام.

وبعض الأنواع منها يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مزمن في ضغط الدم، وبعض المسكنات ومضادات الالتهابات يمكن أن تقوم برفع الضغط فجأة ومن غير سابق إنذار.

 

* استعمال الملح واستهلاكه بكثرة

تناول الأطعمة والمشروبات المالحة تسبب ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم بسبب وجود الصوديوم الذي يحتفز الجسم به وخاصة في الأوعية الدموية.

 

* الإفراط في التدخين

عندما يقوم المدخن بالتدخين يستنشق الكثير من مادة النيكوتين التي تؤثر بشكل مباشر لضغط الدم.

ومادة النيكوتين تسبب الكثير من التقلبات والتغيرات في سير الأوعية الدموية وتسبب الكثير من الالتهابات داخل منظومة الدورة الدموية، مما يصبح هناك تصلب في الشرايين وارتفاع مزمن فيضغط الدم.

 

* الإجهاد والتعب والإرهاق

وتعتبر هذه من المسببات الرئيسية لارتفاع ضغط الدم ، فعندما يتعرض جسم الإنسان للتعب والإرهاق يصدر الجسم العديد من الهرمونات التي تعقد وظائف القلب والأوعية الدموية مما تسبب ارتفاع في ضغط الدم وتسارع في ضربات القلب.

 

* الألم والوجع الشديد

تؤدي الآلام والأوجاع المفاجأة التي يكون سببها حوادث إلى رفع ضغط الدم.

 

* تناول الأدوية التي تعمل على تخسيس الوزن وتسريع عملية الأيض في الجسم.

 

 

أعراض مرض ضغط الدم

 

* نزيف حاد في الأنف.

 

* وجود صداع وآلام في الرأس وخاصة في الصباح الباكر.

 

* تعب وتوتر شديد.

 

* وجود بعض الآلام والضغط على الصدر.

 

* ضعف في التركيز وعدم وجود وضوح في الرؤية.

 

* التقيؤ والغثيان.