Uncategorized

الغول :تحرص مكتبة الجامعة على توفير جميع الخدمات للطلبة خاصة في جائحة كورونا 

في ظل أزمة كورونا وتغيب الطلبة عن التعلم الوجاهي قلت نسبة تردد الطلبة إلى مكتبة الجامعة وأصبح الطالب يقضي حاجاته من كتب وبيانات من خلال القواعد الإلكترونية

طلبة يشيدون بدور المكتبة في ظل التعلم عن بعد

قال الطالب مهند العلي من كلية الطب أن التعلم الإلكتروني منعه من وصوله للمكتبة مبينا أنه كان يجلس فيها في وقت فراغه بين المحاضرات واليوم أصبح يستعير الكتب إلكترونياً حتى وهم في اشغالهم دون الحاجة للرجوع الى المكتبة .

وقالت الطالبة رنيم محمد من كلية الأداب أن التعلم الالكتروني وتحول خدمات المكتبة إلكترونياً ساعدها على توفير الوقت والجهد في بحثها عن الكتب المخصصة وأصبحت متاحة لها في كل زمان ومكان .

وبينت الطالبة راما عماد من كلية الهندسة أن مكتبة الجامعة خلال فترة التعلم عن بعد لم تبخل على الطالب بالبيانات ووفرتها ومازالت توفرها بطرق مبتكرة تمكن الطالب من إتمام مهماته وواجباته بيسر وسهولة.

الغول يبين اجراءات المكتبة في ظل التعلم عن بعد

قال مدير مكتبة جامعة اليرموك الدكتور عمر الغول أن مكتبة الجامعة خلال فترة كورونا تحرص على تسهيل مهمة البحث للطالب وإمداده بالكتب عن بعد والتي يحتاجها بسهولة .

وبين الغول أن  الخدمات التي قدمتها مكتبة الحسين بن طلال في أثناء أزمة جائحة فيروس كورونا هي توفير قواعد البيانات الإلكترونية: وهي قواعد بيانات تشترك فيها مكتبة الجامعة، وتضم مئات من الأبحاث على شكل إلكتروني، ويمكن الوصول إليها من خارج الحرم الجامعي، عند طريق استخدام صفحة المكتبة على الإنترنت بالإضافة إلى قواعد البيانات الإضافية: أتاحت شركات نشر عديدة قواعد البيانات الخاصة بها مجانًا في أثناء جائحة فيروس كورونا، فنبَّهت المكتبة المستفيدات والمستفيدين إلى ذلك، وطرحت هذه القواعد على صفحتها الإلكترونية.

وأشار إلى أنها وفرت أيضاً الخدمات الإرشادية في استخدام قواعد البيانات: تبيَّن للمكتبة أن عددًا لا بأس به من الطلبة ومن الباحثين لا يعرفون الطرق الصحيحة في استخدام قواعد البيانات، فعمل موظفو قسم الدعم الفني في المكتبة على تقديم المساعدة لهؤلاء، سواء بتوجيههم إلى طرق البحث الصحيحة، أو من خلال تزويدهم بالأبحاث التي يحتاجونها.

ولفت إلى أن الطالب اصبح بإمكانه إستعارة الكتب  عن بُعد من خلال نموذج إلكتروني يملؤه الطالب بعناوين الكتب التي يود إستعارتها من المكتبة، ويرسله بالبريد الإلكتروني إلى قسم الإعارة، الذي يتولى استخراج الكتب من رفوف المكتبة، وإيصالها إلى الطلاب عند البوابة الخارجية للجامعة.

وتابع الغول حديثه بأن المكتبة تابعت  نشاطها الثقافي خلال أزمة جائحة كورونا، من خلال منصة Zoom، وشملت ما يأتي:

  أ- نادي الكتاب بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد. ب – نادي القارئات والقراء الشباب ج – النادي السينمائي بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام د – مؤتمر الرواية الأردنية السادس بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد.

وبين أن المكتبة تقدم  خدمة المختبرات الخاصة بالمحاضرات الدراسية: بعد عودة الدراسة في الفصل الدراسي الأول من عام 2020، افتتحت المكتبة مختبرين في مبنى المكتبة، فيهما أجهزة حاسوب مزوَّدة ببرنامج Zoom، كي يتمكن الطلاب من استخدامها لحضور المحاضرات، خاصة أولئك الذين لا تتوافر لديهم في البيوت أجهزة حاسوب أو اتصال بالإنترنت.

النشاطات الثقافية للمكتبة خلال ازمة فايروس كوروناأ- نادي الكتاب بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد. ب – نادي القارئات والقراء الشباب ج – النادي السينمائي بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام د – مؤتمر الرواية الأردنية السادس بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد.
خدمات المكتبة في ظل التعلم عن بعد قواعد بيانات الكترونية،خدمات إرشادية

مروة عبد القادر الفقيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى