Uncategorized

تأثير جائحة كورونا على القطاع السياحي

تراجع إيرادات السياحة

يتأثر قطاع السياحة بسبب انتشار فيروس كورونا، وتراجعت عدد الرحلات الداخلية والخارجية بنسبة كبيرة مقارنة مع العام الماضي، وتراجع قيمة الايرادات التي تحول للخزينة من القطاع السياحي. واعلنت شركات السياحة عن خسارتها بسبب الوباء، حسب منظمة السياحة العالمية.

وقال صاحب مكتب سياحي انس محمد ان اكثر المناطق السياحية في الاردن التي لاحظ عليها اقبال العقبة والبتراء، حيث كان الزوار يزورونها من مختلف المناطق، وجميع الزوار اصبح لديهم مخاوف بسبب الوضع الصحي وانتشار الفيروس.

واشار الى نسبة الخسارة انها كانت كبيرة جدا مقارنة مع العام الماضي، بسبب الاغلاقات والقرارات التي تقيد شركات السياحة، مشيرًا الى امر الدفاع رقم 13، والذي اصدره رئيس الوزراء، السماح لمكاتب السياحة استعادة كفالاتها البنكية والتي تقدر ب30مليون دينار.

مواطنون يبينون اسباب عزوفهم عن السياحة

واضاف الموظف ادهم سعد ان الخسائر التي سببتها كورونا ادت الى خسائر القطاعات الاقتصادية الاخرى، مبينًا انهم لجأوا للتخفيضات لجلب السياح ولتنشيط السياحة مع الحفاظ على اجراءات السلامة

وقال انه لم يحصل على المستحقات المالية بعد مرورهم بهذه الازمة، التي ادت الى تدهور الاوضاع المعيشية.

واضاف المواطن هادي عوني انه من خلال زيارته لعدة مناطق سياحية لاحظ انخفاض اعداد السيّاح بشكل كبير، حيث كان مقصده بالغالب وادي رم، وهي الوجهة السياحية في الاردن لجميع السيّاح.

ووصف المواطن ان زيادة اعداد الحالات شكلت عائق كبير امام الجميع حتى في السياحة الداخلية، حفاظًا على سلامته وعائلته.

وبين ان الظروف الاقتصادية الصعبة ايضًا هي سبب رئيسي بتراجع السياحة وتغير العادات لدى الأردنين، فأصبح تأمين اساسيات الحياة هي من تطغى في الاولويات .

إيرادات السياحة في الأردن انخفاض إيرادات السياحة في الأردن 3.3 مليار دينار بسبب كوفيد-19

تاثيرات ازمة كورونا على قطاع السياحةأغلق 60 مكتبا سياحيا رسمي وما يزيد عن 400 مطعم سياحي و 400 مطعم شعبي ومقهى،كما أن 14 ألف موظف فقدوا وظائفهم في المطاعم السياحية والمقاهي المصنفة سياحية.
جدول بيانات

سارة الزريقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى