Uncategorized

فريحات : الاردن ينتج 45 الف طن من النفايات الصناعية الخطرة سنويا

صحافة– كشف مدير البيئة في محافظتي عجلون وجرش المهندس محمد فريحات، أن الأردن ينتج 2,5 مليون طن من النفايات الصلبة و45 الف طن من النفايات الصناعية الخطرة سنويا في الوقت الذي يقدر حجم النفايات العضوية من الناتج الكلي للنفايات الصلبة بـ 50 %.


وأضاف خلال ندوة حول النفايات عبر تطبيق  ZOOM نظمتها مبادرة     ( انا اشارك ) من قبل مدرسة خولة بنت الازور الأساسية في مدينة كفرنجة، أن العالم ينتج سنويا 1,5 بليون طن من النفايات الصلبة حسب البنك الدولي.

التخلص من النفايات

وبين الفريحات أن افضل طريقة للتعامل مع النفايات هي ضمن التسلسل الهرمي من حيث التخفيف من النفايات وإعادة التدوير، مع التأكيد على معالجة غاز الميثان المنبعث من هذه النفايات بعد عملية حرقها.

دور وزارة البيئة و الجهات المعنية في الحماية البيئية 

وأكد أن دور وزارة البيئة تشاركي رقابي حيث تقوم وزارة البيئة بالشراكة مع الجهات المعنية بإدارة النفايات وبالدراسات والعمل المشاريع وتطبيق التشريعات من خلال تنفيذ القانون على الجهات المخالفة بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة والأمن العام.

 ولفت الفريحات الى ان الجهات المعنية بإدارة النفاياته هي وزارة الإدارة المحلية ممثلة بالبلديات ، وامانة عمان، ومجالس الخدمات المشتركة التي تدير المكبات والمحطات التحويلية ، ووزارة الاشغال العامة المعنية بالطرق النافذة ، ووزارة الزراعة ( الأراضي الزراعية والمناطق الحرجية) ، وسلطة إقليم العقبة و البترا.

المشاركة المدرسية في البرامج التوعوية

وقالت مديرة المدرسة هنادي فريحات أن المدرسة قامت في العديد من الأنشطة والبرامج التوعوية التي تساهم في تعزيز الوعي والسلوكيات البيئية لدى الطالبات بما ينعكس ايجابا على الاسرة والمجتمع بتعاون مع نادي حماية الطبيعة ومبادرة اشارك.


وقالت مسؤولة مبادرة انا اشارك عائشة فريحات أن البرنامج يهدف إلى تعزيز مفاهيم التربية المدنية لدى الطلبة، وإشراكهم بمشاريع تخدم المجتمع المحلي والبيئة المحيط بهم،مشيرتا أن البرنامج يستهدف الطلبة من الخامس الأساسي وحتى الصف العاشر.

202019.5 ألف
20195 آلاف
عدد المخالفات الصناعية في الاعوام السابقة

جود جمال عبدالله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى