فوائد الكركم الصحية

فوائد الكركم الصحية
فوائد وأضرار الأطعمة

يعتبر الكركم من التوابل الرئيسية التي تضاف للأطعمة لإعطائها النكهة واللون الأصفر الطبيعي، ويمكن القول إنه من أقوى الأعشاب على وجه الأرض التي تقتل الأمراض،  وللكركم العديد من الخصائص العلاجية وسنتحدث عنها في هذا المقال.

 

فوائد الكركم الصحية

 

  • تضميد الجراح لاحتوائه على مركبات الكركمين، هذا يضع الكركم على رأس القائمة باعتباره واحداً من الأعشاب الطبية الأكثر ذكراً في جميع العلوم وتشمل أيضاً الثوم والقرفة، الجينسنغ، والزنجبيل والحليب.
  • الكركم يساوي العديد من الأدوية الصيدلانية، وقد أفادت الدراسات  أن استخدام الكركمين أكثر فائدة من بعض العقاقير، حيث أنه يعتبر أفضل من: العقاقير المضادة للالتهابات، والعلاج الكيميائي، ومسكنات الألم، وعقاقير علاج السكري (الميتفورمين)، وأدوية التهاب المفاصل، وعقاقير الكولسترول (ليبيتور)، والمنشطات.
  • يعتبر الكركم مضاداً لتخثر الدم والصفيحات ومضاداً للإكتئاب.
  • يحد من تعرّض الخلايا للتلف مما يخفض من احتمال الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان القولون والبروستاتا، وذلك لاحتواء الكركم على خصائص مضادة للأكسدة.
  • يسهل عملية هضم الطعام وزيادة مقاومة الجسم للميكروبات الضارّة الموجودة في الأمعاء كالطفيليات، ويسهم الكركم في منع العديد من المشاكل التي يصاب بها الجهاز الهضمي مثل الاثني عشر وقرحة المعدة.
  • علاج الأمراض الجلدية كالأكزيما.
  • يعلاج أمراض الجهاز التنفسي كالربو.
  • يخفض الشحوم والمواد الدهنية المكدسة في الجسم.
  • يعمل على  تنشّيط الدورة الدموية في الجسم، ويعمل على تنقية الدم.
  • يعالج الالتهابات، ويقلل الآلام المصاحبة لها، كالتهابات المفاصل، والروماتيزم، والكركم  يحتوي على فيتامين E ومادة الكرومين وفيتامين E،  التي تسكن الآلام، ويمكن خلط الكركم مع الحليب الساخن وتناول الخلطة بشكل يومي أكثر من مرة.
فوائد خبز الشعير
الكرش ودهون البطن
فوائد خبز الشعير

الشعير هو من النباتات التي تم معرفها من قبل الإنسان في قديم الزمان ولغاية الآن ، حيث كان يستعمل كبديل عن القمح في أغلب الأوقات ، ويمتاز الشعير بأنه يتكون على الكثير من العناصر والفيتامينات ونذكر منها ما يلي : فيتامين ب المركب، وفيتامين هـ، والمغنسيوم، والزنك، والنحاس، والحديد، والبوتاسيوم، …

فوائد غذاء ملكات النحل
فوائد وأضرار الأطعمة
فوائد غذاء ملكات النحل

يعتبر غذاء ملكات النحل من أكثر الأطعمة التي يوجد بها فوائد كثيرة وسحرية، ومن الفوائد الصحية لغذاء ملكات النحل القدرة العالية على الحماية والمحافظة على الجسم من أنواع متعددة من السرطان، وضغط الدم المنخفض والمرتفع، والتقليل من العقم الجنسي، و التقليل من مستويات الكولسترول السيء، وحماية الكبد والمحافظة على صحته، …

فوائد عسل الدغموس
فوائد وأضرار الأطعمة
فوائد عسل الدغموس

نبتة الدغموس هي عبارة عن عشبة صحراوية شوكية، تتميز بلونها الأخضر الدائم على رغم بأنها تعيش في بيئة قاسة، تنمو وتكبر في الأماكن الصحراوية التي تتصف بالجفاف خاصة في الصحراء الجنوبية للمغرب العربي حيث تتواجد هناك بشكل كبير، وهذه النبتة قادرة على تحمّل الجفاف لأقصى درجة ممكنة ويمكنها العيش بدون …

Scroll Up