كيفية كتابة التقرير الصحفي

التقرير الصحفي 2
معلومات أدبية متنوعة

التقرير الصحفي مهم جداً، ولكن كيفية صياغته وطريقة كتابته تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين، فمن خلال هذا المقال سنتعرف على كيفية كتابة التقرير الصحفي بكل وضوح.

 

* المقدمة: وهي البدء في الموضوع أو القضية والتمهيد لها، لكي يصبح القارئ مهيئ للقضية أو الموضوع ومعرفة تفاصيله، وجذب انتباهه ودفعه لإكمال التقرير وقراءته.

 

* متن التقرير: فهو يتناول الموضوع بشكل مفصل من خلال تقديم معلومات وبيانات أكثر، ونشر بعض الأدلة والتجارب التي تدعم الحادثة أو الموضوع، وحرص الكاتب نفسه على وضوح الفكرة من مقدمة التقرير وسرد الحادثة بشكل متتبع من بداية حصول الموضوع أو الواقعة حتى وقت الكتابة، وكشف جميع الملابسات والجوانب الغير واضحة والنقاط الأساسية للموضوع.

 

* خاتمة التقرير: وهي تقوم على عرض النتيجة النهائية مع الكتابة عن وجهة نظره بالموضوع عن طريق الكشف والرصد والوصف له والتعليق على حيثياته.

 

* قالب كتابة التقرير: تعتمد كتابة التقرير على القالب الهرمي المنظم، من خلال كتابة المقدمة والتمهيد للموضوع بطريقة شيقة، ومتن التقرير بما فيه من معلومات وبيانات مفصلة وجوهرية، والخاتمة التي تتناول النتائج ووجهة نظر الكاتب.

 

نصائح مهمة لكيفية كتابة التقرير الصحفي

 

* تحديد الهدف من التقرير الصحفي بشكل واضح وغير غامض ووضع خطة محكمة للكتابة من داخل الموضوع المطروح والحفاظ على قيمة المعلومات المقدمة والحذر في صياغة البيانات والعناية بها لتظهر للقارئ بشكل دقيق.

 

* إجراء البحوث اللازمة للتأكد من صحة المعلومات، والبحث بطريقة علمية للحصول على معلومة موثقة، من خلال قراءة الكتب أو البحث عن طريق الإنترنت مع الحذر الشديد وتأكد من مصادر الإنترنت المرجوع إليها.

 

* تسجيل الملاحظات، من خلال عملية البحث وجمع المعلومات والبيانات والاستناد على مقابلات مع أشخاص موثوقين ولهم إرتباط قوي في الحادثة.

 

* عند كتابة التقرير يجب أن يكون هناك ملخصاً شاملاً عن الموضوع ونقاط أساسية واضحة يتناولها في التقرير.

 

* الاهتمام بالمقدمة وكتابتها بأسلوب شيق وبعناية تامة لأنها تجذب القارئ وتجبره على قراءة الموضوع كاملاً.

 

* وضع النتائج النهائية في الخاتمة بطريقة مبسطة وموجزة، وتوضيح الفكرة النهائية التي بني عليها التقرير.

 

طرق زيادة الوزن
تخفيف الوزن
طرق زيادة الوزن

يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة الوزن والسمنة، وهناك أيضاً أشخاص الذين يعانون من مشكلة النحافة المفرطة، وهو مصدر للقلق، لأن نقص الوزن يمكن أن يسبب ضرراً على الصحة كما السمنة، وبالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من الناس الذين لا يعانون من النحافة المفرطة ويرغبون في كسب بعض العضلات. وسنوضح في …

مقدمة
معلومات أدبية متنوعة
كيفية كتابة مقدّمة الكتاب

المقدمة هي عبارة عن جمل مفيدة ومترابطة يتمكن من خلالها الكاتب إعطاء الهدف من الكتاب وتوصيل الفكرة المبدئية للكتاب، حيث تكون المقدمة مقتصرة على عدد معين من الكلمات المُصاغة بطريقة سليمة ومشوقة مع مراعاة عدم الإطالة فيها؛ فالغرض من مقدمة الكتاب هو تقديم نبذة قصيرة وشرحْ مُبسطْ عن الغاية المراد …

فوائد الماء
معلومات طبية
فوائد شرب الماء

يعتبر الماء من المكونات الأساسية لجسم الإنسان، حيث يشكل الماء نسبة تتراوح ما بين خمسة وخمسون بالمئة إلى ثمانية وسبعون بالمئة من جسم الانسان، فهذه النسبة تتوقف على حجم الجسم وكمية استهلاكه للماء بشكل كافي.   لا يوجد في الماء أي سعرات حرارية أو دهون ولا حتى كربوهيدرات ولا سكريات، …

Scroll Up