كيفية كتابة مقدّمة الكتاب

مقدمة
معلومات أدبية متنوعة

المقدمة هي عبارة عن جمل مفيدة ومترابطة يتمكن من خلالها الكاتب إعطاء الهدف من الكتاب وتوصيل الفكرة المبدئية للكتاب، حيث تكون المقدمة مقتصرة على عدد معين من الكلمات المُصاغة بطريقة سليمة ومشوقة مع مراعاة عدم الإطالة فيها؛ فالغرض من مقدمة الكتاب هو تقديم نبذة قصيرة وشرحْ مُبسطْ عن الغاية المراد شرحها في الكتّاب بشكل متسلسل ومترابط، ويجب أن تتضمن العديد من المفردات الملفتة للانتباه والتي تترك انطباعاً إيجابياً لدى القارئ؛ فهي التي تجعله قادر على إكمال الكتاب أو تركه، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كيفية كتابة مقدمة الكتاب بشكل مفصل وشيق.

 

كيفية كتابة مقدّمة الكتاب

 

* تحديد الغاية والغرض من الكتاب: فقبل البدء بالمقدمة يجب أن يعين الكاتب الهدف من كتابة الكتاب، والتخطيط المسبق للطريقة والأسلوب المتبع عند كتابة المقدمة، و يمكن أن يستعين الكاتب بأقوال مشهورة أو أبيات من الشعر عن موضوع الكتاب، ولكن يفضل عند كتابة المقدمة ان يعتمد الكاتب على أسلوبه الخاص.

 

* استعمال اللغة الفصحى والصحيحة: عند قيام الكاتب بكتابة المقدمة يجب أن يكون حريص على استعمال اللغة العربية الفصحى والسليمة وأن تكون خالية من أي عيوب أو أخطاء وأن لا يكون هناك خلل في ترابط الأفكار والعبارات، مع الحرص على تشكيل المفردات التي يمكن أن يكون فيها بعض اللُبس، ووضع علامات الترقيم ، فالمقدمة تعتبر واجهة الكتاب فإذا كانت مليئة بالعيوب و كانت اللغة ركيكة فإن هذا سوف ينعكس على الكتاب نفسه، وإذا كانت المقدمة متميزة وجيدة فهذا يدل على أن الكتاب متميز أيضاً ويستحق القراءة.

 

* وضع المقدمة في المكان المناسب في الكتاب: يتم كتابة المقدمة في المكان المخصص فعند كتابة الكتاب تكون المقدمة بعد اسم المؤلف وإهداء الكتاب لشخص معين واليوم والتاريخ الذي سوف ينشر به الكتاب والفهرس الرئيسي للكتاب، وبعدها مباشرةً تكتب المقدمة التي يكتب فيها الهدف والتمهيد للكتاب، فالمقدمة تكون في الصفحات الأولى للكتاب وعلى أن لا تتخطى المقدمة صفحة واحدة.

 

* استعمال المفردات التي تلفت انتباه القارئ: المقدمة في الكتاب مثل البائع الذي يقدم سلعة موجودة لديه للمشترين؛ فيتمكن من خلال مفردات سهلة ومبسطة لفت انتباه المشترين إلى السلعة، وكذلك المقدمة يجب أن تشمل مفردات منتقاة بعناية، ليواصل قراءة الكتاب وإنهاؤه.

 

* عدم الاصطناع في المقدمة: يجب أن تكون مقدمة الكتاب غير مصطنعة وتكون أكثر تعبيراً ووضوحا وخارجة من إحساس وشعور الكاتب، فعندها سيشعر القارئ أنه غير بعيد عن شعور الكاتب؛ فيكمل قراءة الكتاب بكل نشاط بسبب المقدمة وتأثيرها عليه.

طرق زيادة الوزن
تخفيف الوزن
طرق زيادة الوزن

يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة الوزن والسمنة، وهناك أيضاً أشخاص الذين يعانون من مشكلة النحافة المفرطة، وهو مصدر للقلق، لأن نقص الوزن يمكن أن يسبب ضرراً على الصحة كما السمنة، وبالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من الناس الذين لا يعانون من النحافة المفرطة ويرغبون في كسب بعض العضلات. وسنوضح في …

فوائد الماء
معلومات طبية
فوائد شرب الماء

يعتبر الماء من المكونات الأساسية لجسم الإنسان، حيث يشكل الماء نسبة تتراوح ما بين خمسة وخمسون بالمئة إلى ثمانية وسبعون بالمئة من جسم الانسان، فهذه النسبة تتوقف على حجم الجسم وكمية استهلاكه للماء بشكل كافي.   لا يوجد في الماء أي سعرات حرارية أو دهون ولا حتى كربوهيدرات ولا سكريات، …

التقرير الصحفي 2
معلومات أدبية متنوعة
كيفية كتابة التقرير الصحفي

التقرير الصحفي مهم جداً، ولكن كيفية صياغته وطريقة كتابته تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين، فمن خلال هذا المقال سنتعرف على كيفية كتابة التقرير الصحفي بكل وضوح.   * المقدمة: وهي البدء في الموضوع أو القضية والتمهيد لها، لكي يصبح القارئ مهيئ للقضية أو الموضوع ومعرفة تفاصيله، وجذب انتباهه ودفعه لإكمال …

Scroll Up