مشروب بذر الكتان على الريق

kitaaan
فوائد الاعشاب

يعتبر بذر الكتان البني الغامق من الفصائل الكتانية، ومن الأعشاب المعمرة والتي تمتاز بسيقانها الرفيعة وأزهارها الزرقاء، ويضم بذر الكتان  العديد من مضادات الأكسدة، والمغنيسيوم، والفيتامينات A، B، E، D، المفيدة لصحة الإنسان وبعض الأحماض مثل الأوميغا 3 وغيرها، والألياف المعدنية والبروتينات، ومضادات الأكسدة، فبذر الكتان يستخلص منه زيوت عديدة مثل زيت السيرج والزيت الحار؛ وتنتشر زراعة بذر الكتان في دول الهلال الخصيب والهند وأوروبا وبعض الدول العربية، وسنذكر خلال هذا المقال طريقة شرب بذر الكتان على الريق وفوائده.

 

طريقة شرب بذر الكتان على الريق

 

* يسحق بذر الكتان في آلة سحق القهوة حتى يصبح المسحوق ناعماً جداً.

* يغلى مقدار كوب من الماء على الغاز ومن ثم يترك جانباً ليصبح فاتراً.

* يوضع مقدار ملعقة كبيرة من مسحوق بذر الكتان في كوب الماء ويخلط جيداً ليتجانس البذر مع الماء، يترك لمدة ربع ساعة ثم يشرب على الريق قبل تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة.

 

فوائد شرب بذر الكتان على الريق

 

* يحافظ مشروب بذر الكتان على صحة القلب وحمايته من الأمراض.

* يخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويرفع نسبة الكوليسترول الجيد فيه.

* يعمل على تخفيض الوزن والتخلص من الدهون، ويساهم في تنشيط عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية في الجسم من خلال نظام غذائي متوازن يتضمن مشروب بذر الكتان صباحاً قبل تناول وجبة الفطور.

* يقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان ويدعمه عن طريق مكافحة الفيروسات والبكتيريا الغريبة فيه، بفضل الزيت والأحماض الموجودة فيه.

* يسهل عملية الهضم في الجهاز الهضمي وينشط العمليات الخاصة به، ويستخدم أيضاً كملين للأمعاء ويعالج الإمساك من غير أن يحدث أي ضرر جانبي.

* يخفض من معدل السكر في الدم ويعمل على تقوية وظائف البنكرياس، فهو مفيد جداً للمصابين بمرض السكري.

* يعمل الزيت الموجود في هذا المشروب على ترطيب الشعر وينعمه ويزيد قوته من الجذور حتى الأطراف.

* يعمل مشروب بذر الكتان على الريق في تحسين أداء الجهاز التنفسي ويعالج السعال الشديد والتخلص من البلغم.

* يشرب على الريق لإعادة بناء البشرة التالفة ويعيد إليها جمالها ونظارتها ويخلصها من الشوائب كما أنه يعمل على شد البشرة ويكافح تجاعيد الوجه ويرطبها من الداخل والخارج، كما أنه يعمل على معالجة الأمراض التي تصيب الجلد مثل الأكزيما وغيرها.

* يعالج تكيس المبيضين عند المرأة، ويعمل على وقايتها من سرطان الثدي ويثبط خلاياه ويتلفها.

* يحافظ مشروب بذر الكتان على مستوى ضغط الدم في الجسم.

* يعمل على معالجة الحرقة والحموضة في المعدة ومنع الإصابة بمرض ارتجاع المريء.

* يعتبر من المضادات الطبيعية والقوية للالتهابات في كل أجزاء الجسم.

 

شاي بالزنجبيل
فوائد الاعشاب
الشاي الأخضر والزنجبيل

يحتوي مشروب الشاي الأخضر والزّنجبيل على العديد من الفوائد المهمّة للإنسان؛ حيث إنّ الشاي الأخضر معروف بقدرته الفائقة على الوقاية من الأمراض ومعالجتها؛ فالدراسات والأبحاث العلميّة الجديدة اهتمت بشكل مكثف في معرفة مكوّناته وقدرته على إِفادة الإنسان صحياً، ويستخرج الشاي الأخضر من أوراق نبتة الشاي الخضراء المعروفة بالكاميليا ساينسز من …

اليانسون
أعشاب وزيوت ونباتات
فوائد اليانسون

يعتبر اليانسون من أحد البذور والتوابل التي تستخدم بكثرة منذ قديم الزمان، وأول من عرفه هم المصريين القدماء، ويتم استعماله في الكثير من المجالات الصحية والطبية المتنوعة، ويكثر استعماله في اليونان وإيطاليا، ويزرع اليانسون في الكثير من دول العالم نذكر منها (مصر، تركيا، سوريا، المكسيك، تشيلي)، ويحتاج اليانسون لكي ينمو …

Scroll Up