Uncategorized

مواطنون يشتكون من ارتفاع أسعار الخضار والفواكة

 

شكا مواطنون في محافظة اربد من ارتفاع أسعار الخضار والفواكة قبل الحظر الشامل بأيام قليلة، مما يشكل عبئًا إضافيًا عليهم في ظل الظروف الاقتصادية والوبائية السائدة، وحرمانهم من شراء بعض الأصناف.

قال المواطن أحمد الخطيب إن أسعار الفواكة والخضار تضاعفت بشكل ملحوظ قبل الحظر الشامل سواء يومي الجمعة والسبت أو يوم الجمعة فقط، ودعا الى أهمية تحديد الأسعار الأساسية المناسبة قبل الحظر الشامل بأيام قليلة.

وأكد المواطن محمد الزريقات أن هناك ارتفاع ملحوظ على أسعار الخضار والفواكة، وأشار إلى استغلال التجار للمواطنون خاصة مع غلاء المعيشة والوضع الاقتصادي السائد.

وذكر المواطن صهيب علاونة أنه هناك ارتفاع في الأسعار على أصناف معينة خصوصًا يومي الأربعاء والخميس، وأضاف على ضرورة فرض رقابة باستمرارية قبل الحظر الشامل.

أصحاب المحلات التجارية يأكدون الارتفاع

قال صاحب المحل التجاري أحمد صمادي إن هناك ارتفاعًا بالأسعار من المصدر، لأن التسعيرة التي حددتها الحكومة لا تتلاءم مع البيع في ظل ارتفاع الأسعار في السوق في مختلف القطاعات .

وذكر صاحب المحل سامر عبابنة أن ارتفاع الأسعار جاء لتحقيق ربحي، مشيرًا إلى الخسائر التي تلحق بأصحاب المحلات التجارية جراء فرض الحظر الشامل.

وأكد صاحب المحل التجاري موسى بركات أن الأسعار تكون مرتفعة من المصدر ويتم احتكار بعض المنتجات حتى نهاية الأسبوع لبيعها بسعر عالي لأصحاب المحلات، ولفت إلى أن حركة الأسواق قبل الحظر بيوم تشهد نشاط كبير مما يزيد من تحقق الأرباح.

قال المزارع أحمد الخصاونة إن أسعار الخضار والفواكة التي يتم بيعها إلى التجار منخفضة، مقارنة مع أسعار السوق.

وأضاف الخصاونة أن التجار والعمالة الوافدة هم الذين يتحكمون برفع الأسعار في السوق المركزي.

وبين المزارع سمير البطاينة أن الأسعار التي تباع أحيانًا لا تغطي تكلفة إنتاجها، لذلك يتم بيعها بسعر مرتفع بقليل لزيادة الربح.

قال التاجر الذي فضل عدم ذكر اسمه إن بيع الخضار والفواكة بأسعار مرتفعة جاء بسبب الأوضاع الإقتصادية والوبائية السائدة، مشيرًا إلى تحقق الربح في ظل هذه الأوضاع خوفًا من الضرر الذي سيلحق به اذا حصل حظر شامل لأيام متواصلة.

الشوحة ينفي ارتفاع الأسعار

نفى رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة ارتفاع أسعار الخضار والفواكة في الأسواق، مشيرًا بعدم  وجود أي شكاوي بخصوص الارتفاع.

 وأكد الشوحة أن شجع بعض التجار واستغلالهم للوضع الراهن لا يمثل كافة المحلات التجارية، ولا  يقاس عليهم “شذوذ” عن باقي التجار.

أكد مدير مديرية الصناعة والتجارة والتموين في محافظة اربد رائد خصاونة أن أصحاب المحلات التجارية المتفرقة تستغل المواطنين بارتفاع أسعار الخضار والفواكة يوم الخميس من كل أسبوع قبل الحظر الشامل (الجمعة).

وبين خصاونة أن المديرية ترسل جولات تفتيشية كل خميس تتكون من ٣ إلى ٤ فرق تستمر من الساعة الثامنة والنصف صباحًا إلى العاشرة مساءًا، وأضاف أنه يتم توجيه مخالفات للمحال التجارية التي تستغل المواطنين.

ودعا المواطنين بعدم التهافت على شراءكميات كبيرة قبل الحظر بيوم، ووجه المواطنين بأن يشتروا حاجياتهم خلال الأسبوع بأسعار مقبولة، وتقديم الشكاوي باستمرار.

نسبة الارتفاع 60%
نسبة الشراء والبيع 30%
جدول بيانات

لين جميل فوزي الخياط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى