Uncategorized

مواطنون يشتكون من عدم فعالية المواد التنظيفية في منطقة غرب إربد

اربد_عبد الكريم العزام

يشتكي مواطنون في منطقة غرب إربد التابعة للواء قصبة إربد من عدم فعالية المواد التنظيفية (الكلور-سائل جلي – معطرات الجو…..إلخ) محلية الصنع التي يبتاعونها من المحال التجارية.

” المكون الأساسي في المواد المغشوشة هو الماء!”

ويقول المواطن زياد العمرات أنه في كل مرة يقوم بشراء ” قلن ” كلور يكتشف أنه أكثر من نصفه ماء وغير فعال للاستخدام المنزلي ولا يستطيع ارجاعه إلى المحال الذي ابتاعه منه لأنه استخدم جزء منه.

رخص الثمن وكبر الحجم يعد تسويقا ضمنيا للمواد التنظيفية المغشوشة!

وتبين المواطنة سارة الشناق أنها عادة ما تشتري المواد التنظيفية ذات الصنع المحلي “بالقلن” لرخص ثمنها و كبر حجمها مقارنة بالماركات المعروفة؛ لكنها باتت تنخدع وتكتشف أنها ذات جودة سيئة وتشعر بأن أكثر من نصفها ماء.

ويوضح صاحب إحدى المحال التجارية في قرية ججين بلال العزام أن الزبائن يحرصون على شراء المواد التنظيفية محلية الصنع لرخص ثمنها و كبر حجمها مقارنة بالشركات ذات الماركة المعروفة.

المواد التنظيفية المغشوشة تهدم ثقة الزبون بالتاجر”

ويقول صاحب إحدى المحال التجارية في قرية دوقرا محمد الشلول أنه في كثير من الأحيان يأتي الزبائن محتجين على عدم فعالية المواد التنظيفية و يقولون أنها عبارة عن ماء تم مزجه بالقليل من الكلور مما يضعف ثقة الزبون و التاجر بالمنتجات المحلية.

“بعض ضحايا الغش في المواد التنظيفية “

عند تناولنا لبعض ضحايا هذه القضية رأينا أن ضحية (ربات المنزل) من بين مختلف الضحايا تعبر عن مأساة الضحايا جميعها.

السيدة صفاء العزام ربة منزل في قرية ججين في لواء قصبة اربد التي اعتادت شراء الكلور وسائل الجلي من بائعي المواد التنظيفية الجوالين تقول أنه مع ظهور هذه الجوالة كانت جودة المواد تكاد تكون مطابقة للشركات العالمية الا أنه وفي الآونة الأخيرة باتت رديئة لا تصلح للاستخدام المنزلي وكأن معظمها ماء مزج به القليل من الكلور للحصول على اللون المناسب.

مقارنة بين أسعار المواد التنظيفية محلية الصنع والمواد التي تنتجها الشركات ذات الماركة المعروفة

المنتجات المحلية مع السعرالمنظفات ذات الماركة المعروفة مع السعر
قلن الكلور 90 قرشhypex الكلور 75 قرش
قلن مطهر عام 90 قرش hypex مطهر عام دينار
قلن سائل جلي 90 قرشgolden سائل جلي 110 قرش
معطر اقمشة 90 قرشbono معطر اقمشة دينار

” شركات وهمية باسم ولوغو تستغل ثقة الناس بالمظهر!”

وتروي لنا السيدة رنا النوافلة ربة منزل في قرية سموع في لواء الكورة ” بيوم من الايام اشتريت من السوبر ماركت “قلن” سائل جلي ومكتوب عليه لوغو بخط أحمر وعريض (المجد) فوثقت فيه واشتريته بالرغم من قلة سعره بس لما استخدمته كان عبارة عن مي بس!”

ويقول لنا السيد راجح العزام صاحب إحدى المحلات التجارية في قرية ججين ” انا كصاحب محل بينطلب مني أجيب مواد تنظيفية يلي بتنصنع بالمشاغل المحلية لانه الناس بتفضلها لرخصها و كمها الكبير فلهيك نزلت مرة من موزع لشركة اسمها ماري وأعطاني رقم تلفون لحتى أصير أنزل بضاعتي من عنده بس كل الي أشتروا من عندي صاروا يشتكوا انه المواد مش فعالة وعبارة عن مي وخسرت عدد كبير من الناس يلي كانت تشتري من عندي”.

و من الجدير بالذكر أن مؤسسة المواصفات و المقاييس أصدرت عددا من المواصفات التي يجب اتباعها عند انتاج المواد التنظيفية في المشاغل الخاصة يمكن الرجوع إلى الموقع الالكتروني الخاص لطلب مواصفة أي منتج بأسعار متفاوتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى